اعلن معنا الآن
أخبار

صيغة الصلاة على النبي بعد صلاة الجمعة

الصلاة على النبي … قررت وزارة الأوقاف أن يكون موضوع خطبة الجمعة المقبلة، تحت عنوان: فضائل الصلاة والسلام على خير الأنام سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)، وذلك حبًّا وكرامةً لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، حسبما ورد في بيان الوزارة.

الأوقاف تعلن صيغة الصلاة على الرسول

وعلم  أن الأوقاف أضافت في بيانها، أنه تطبيقًا عمليًّا لمضمون الخطبة تقرر أن تصدح جميع المساجد عقب صلاة الجمعة في هذا اليوم بالصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لمدة 3 إلى 5 دقائق بصيغة معينة.

ويشار إلى أنه في وقت سابق، قرر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن يكون ختام جميع المقارئ القرآنية للأئمة والجمهور وكبار القراء ومجالس التلاوة بنحو 3 إلى 5 دقائق بالصلاة والسلام على سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم).

 

صيغة الصلاة على الرسول المطلوبة

 

وقال مصدر أن الدكتور محمد مختار جمعة حدد ، صيغة الصلاة على الرسول المطلوبة كالتالي:

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، أو بأي من الصيغ المأثورة عن نبينا (صلى الله عليه وسلم).

الأوقاف تعلن صيغة الصلاة على الرسول بعد الجمعة
الأوقاف تعلن صيغة الصلاة على الرسول بعد الجمعة

وتعتبر صيغة الصلاة على الرسول التي ذكرتها الأوقاف، هي الصيغة المستقرة المتفق عليها، وأكد الشيخ محمود مهنى، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن قرار توحيد صيغة الصلاة على النبي في المساجد أمر طيب، ويسهم في صناعة حالة إيمانية رائعة، خاصة أن الصلاة على النبي لها فضائل عديدة، ومن الأمور المحببة للمسلمين في كل بقاع الأرض، وثوابها كبير.

 

وكان الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أكد أنه تطبيق عملي لمضمون الخطبة التي ستتحدث عن فضائل الصلاة على الرسول، تقرر أن تصدح وتلهج جميع المساجد عقب صلاة الجمعة في هذا اليوم بالصلاة والسلام على سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لمدة ثلاث إلى خمس دقائق.

الأوقاف تعلن صيغة الصلاة على الرسول بعد الجمعة
الأوقاف تعلن صيغة الصلاة على الرسول بعد الجمعة

 الصلاة على الرسول بجميع المساجد

 

وأكد وزير الأوقاف أن هذا القرار يأتي حبًّا وكرامةً لسيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، لافتا إلى أن وزارة الأوقاف تخصص مجلس الصلاة على الرسول كل خميس، في جميع المساجد يشارك فيها الجمهور بحضور الأئمة وكبار المشايخ.

 

مجلس الصلاة على الرسول للأطفال

 

وأشار إلى أن الوزارة أعلنت عن تخصيص يوم الخميس أيضا للأطفال لعقد مجلس للصلاة على الرسول ضمن أنشطة البرنامج الصيفي على أن يكون يوم الأحد مخصص لترديد أسماء الله الحسنى حتى يعلم الأطفال فضل الصلاة على الرسول ويحفظون أسماء الله الحسني.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى