اعلن معنا الآن
أسعار وخدمات

اشهر المناطق الأثرية في أسوان

اشهر المناطق الأثرية في أسوان، حيث يهتم الكثير من المواطنين ومن رواد زيارة محافظة، بالبحث عن أشهر المناطق الاثرية في أسوان، لما تتمتع به المحافظة من مميزات عن غيرها من مدن الجمهورية.

وبسبب ما سجلته الكثير من مواقع البحث من عمليات حول اشهر المناطق الأثرية في أسوان، يستعرض  خلال السطور القادمة، كافة التفاصيل حول أشهر المعالم الأثرية بأسوان.

 

 

اشهر المناطق الأثرية في أسوان

 

معبد أبو سمبل

يعتبر معبدي أبو سمبل من أهم معالم السياحة في أسوان، وتقع المعابد حالياً غرب بحيرة ناصر أضخم بحيرةٍ صناعيةٍ في العالم، ولكن ذلك لم يكن الموقع الأصلي للمعابد، حيث غمرت مياه نهر النيل العظيم ذلك الموقع بعد تحويل مجرى النهر أثناء بناء السد العالي، وقد تعهدت اليونيسكو بمساندة دول العالم في فك تلك المعابد ونقلها في اتجاه الغرب لموقعها الحالي

 

معبد فيلة بجزيرة أجليكا

يُعَدُّ معبد فيلة واحدًا من أجمل وأهم معالم السياحة في أسوان، حيث يتمتع بشعبية وجاذبية عالمية. تم إنقاذ هذا المعبد من الغرق بفضل جهود مبادرة اليونسكو خلال عملية بناء السد العالي في ستينات القرن الماضي. تم نقله من جزيرة فيلة إلى جزيرة أجليكا، التي تقع جنوب بحيرة ناصر.

 

السد العالي

يعتبر السد العالي من أهم مزارات السياحة في أسوان، وهذا البناء الضخم بجانب عظمة تصميمه وأهميته، فهو يحكي قصة كفاح ونضال الشعب المصري من أجل تحقيق حلم طالما تمنى تحقيقه، وكان أكبر تحدٍ واجه الثورة المصرية في عام 1952، بالإضافة لاعتباره أضخم مبنىً هندسي على مستوى العالم في القرن العشرين.

 

متحف النوبة

تتمير السياحة في مصر بتعدد أنماطها بشكلٍ مذهلٍ، ولعل أبلغ دليلٍ على ذلك هو متحف النوبة الذي يعتبر من أكثر معالم السياحة في أسوان تميزاً وإقبالاً من سائحي العالم، فهذا المتحف يعرض جانباً خاصاً وهامٌ جداً للحضارة النوبية القديمة، والتي تأخت مع الحضارة المصرية القديمة.

 

أشهر المناطق الاثرية بأسوان

 

معبد كوم امبو

بني معبد كوم امبو على ضفاف نهر النيل، لعبادة الآلهة حورس الأكبر وسوبك، وهو له مدخلان متطابقان في الشكل، وبداخل المعبد العديد من القاعات ذات الأعمدة وعليها رسومات ونقوش بديعة، والكثير من المقدسات التي تبرز مدى ترابط وتقديس تلك الآلهة، وقد كان موقع المعبد مركزا ًلمجموعة التماثيل التي لها قدسية خاصة عند المصريين القدماء، ويوجد بجانب المعبد متحف يضم العديد من التماسيح المحنطة والتوابيت.

 

جزيرة الفنتين

تعتبر جزيرة الفنتين من أجمل مزارات السياحة في أسوان، كما أنها تحظى بأهمية تاريخية واستراتيجية حيث كانت أهم الحصون الحدودية للبلاد، وكونها كانت همزة الوصل بين مصر وجارتها في السودان، ومركزٍ تجاريٍ هام

 

القرية النوبية

استطاعت القرية النوبية أن تكون عامل جذب السياحة في أسوان من خلال تميزها بتقديم صورةً حيةً وواقعيةً للحياة النوبية، حيث كثيراً ما اختلفت الحضارة النوبية عن الحضارة المصرية القديمة في نمط الحياة والطابع المتميز في الملابس والطعام، وتصميم البيوت وزخرفتها، واستخدام مواد البيئة المحيطة في بناء بيوتهم لتحقيق الانسجام التام معها، وتوفير جو صحي منعش ومكيف ذاتياً بعيدا عن صهد الحرارة التي هي طابع البلاد، لذا تستحق أن تندرج ضمن الاماكن السياحية في مصر.

 

معبد خنوم

يحتل معبد خنوم موقعًاً مثيرًاً للاهتمام لأنه يقع على ارتفاع حوالي تسعة أمتارٍ تحت مستوى الأرض في جزيرة الفنتين، وتشير السجلات إلى أنه تم تشييده فوق معبدٍ سابقٍ.

 

معلومات عن محافظة أسوان

 

محافظة أسوان هي إحدى المحافظات في جمهورية مصر العربية وتقع في جنوب البلاد. تعد أسوان واحدة من أهم المحافظات السياحية في مصر وتتميز بتاريخها العريق وجمالها الطبيعي الخلاب. فيما يلي بعض المعلومات حول محافظة أسوان:

 

الموقع الجغرافي: تقع أسوان على الضفة الشرقية لنهر النيل، وتحدها الصحراء الشرقية من الجهة الغربية. تمتد المحافظة على مساحة تقدر بحوالي 62,726 كيلومتر مربع.

 

السكان والثقافة: تعد محافظة أسوان موطنًا لعدة مجموعات عرقية وثقافات متنوعة، بما في ذلك العرب والنوبيين الذين يشكلون الأغلبية. يعتبر النوبيون من الجماعات العرقية المميزة في مصر ويحافظون على تراثهم الثقافي الغني.

 

السياحة: تُعَدُّ أسوان وجهة سياحية شهيرة بفضل جمالها الطبيعي ومعالمها التاريخية. يقع معبد فيلة ومعبد الأبو سمبل الشهيران في أسوان، وهما من أهم المعابد الفرعونية في مصر. ترتفع سد أسوان العالي فوق نهر النيل في المدينة ويعتبر أحد أهم المعالم الهندسية في العالم.

 

الجزر: تحتوي محافظة أسوان على عدد من الجزر الشهيرة، بما في ذلك جزيرة الفنتين وجزيرة أجليكا. تعتبر هذه الجزر وجهات سياحية رائعة حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة واستكشاف المعابد والآثار التاريخية.

 

السد العالي: يقع سد أسوان العالي فوق نهر النيل ويعتبر مصدرًا هامًا لتوليد الكهرباء في مصر. يمكن للزوار زيارة السد والتعرف على تاريخ بنائه وأثره على المنطقة المحيطة.

 

المناظر الطبيعية: تتميز أسوان بمناظرها الطبيعية الخلابة، بما في ذلك نهر النيل وجبالها الصحراوية والمناظر الجبلية الساحرة. يمكن للزوار الاستمتاع بالرحلات النيلية والتجول في الصحراء والاستمتاع بالشروق والغروب الساحرين.

 

تعد محافظة أسوان وجهة سياحية فريدة من نوعه ، إنها واحدة من المناطق السياحية الهامة في مصر وتستحق الزيارة لما توفره من تجارب لا تُنسى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى