اعلن معنا الآن
منوعات وغرائب

اشهر المعالم السياحية في الفيوم

اشهر المعالم السياحية في الفيوم، حيث يهتم الكثير من المواطنين ومن رواد زيارة محافظة الفيوم، بالبحث عن أشهر المعالم السياحية في الفيوم ، لما تتمتع به المحافظة من مميزات عن غيرها من مدن الجمهورية.

وبسبب ما سجلته الكثير من مواقع البحث من عمليات حول اشهر المعالم السياحية ، يستعرض  خلال السطور القادمة، كافة التفاصيل حول أشهر المعالم الأثرية بالفيوم.

 

 

اشهر المعالم السياحية في الفيوم

 

هرم هوارة

هو أحد الأهرامات الفرعونية ومن أهم اماكن سياحية في الفيوم ، والذي تم بنائه للملك أمنمحات الثالث، وهو من الطوب اللبن المكسو بطبقة من الحجر الجيري، كان ارتفاعه الأصلي 58 متر لم يتبقى منه الإن سوى 20 متر، يحتوى هرم هواره على دهاليز وحجرات كثيرة تنتهي بحجرة الدفن

 

قرية تونس

قرية تونس في الفيوم، تُعَدُّ واحدة من أفضل الوجهات السياحية في المنطقة، حيث أنعم الله عليها بجمال طبيعي وإطلالات خلابة تجذب زوارًا من مختلف الجنسيات. تتميز القرية بتجمعها للمساحات الخضراء الجميلة، وبحيرة قارون ذات المياه الزرقاء الجميلة، والرمال الصفراء المدهشة في شمال البحيرة.

 

مدينة كرانيس الأثرية

من أفضل المعالم السياحية في الفيوم مصر وهي إحدى المدن اليونانية الرومانية التي أنشأها بطليموس الثالث على مساحة 800 متر، من المذهل أنه تم اكتشاف هذه المدينة بأكملها بعد عمليات التنقيب، وجدوها تضم المنازل المبنية من الطوب اللبن والتي زُيّنت جدرانها بنقوش مميزة كما تضم مطحن، مخبز، ومخزن للغلال، وحمامان رومانيان، بالإضافة إلى الكثير من المعابد من بينها المعبد الجنوبي.

 

قصر قارون

من أرقى معالم مدينة الفيوم مصر وهو أحد المعابد البطلمية، والمعروف باسم معبد بطليموس، الذي يتميز بتصميمه البسيط لكنه يحمل بداخله أقصى درجات الدقة المعمارية حين تتعامد الشمس كل عام على قدس الأقداس في هذا المعبد مع بداية فصل الشتاء في 21 سبتمبر، قد يبدو هذا المعبد من الخارج صغير الحجم، ولكن بمجرد أن تطأ قدماك داخله ستجده مكانًا جاذبًا لاكتشاف أسراره

 

 

أشهر المعالم السياحية بالفيوم

 

محمية وادى الحيتان

أحد أهم الاماكن السياحية في الفيوم والتي تعد محمية طبيعية تحتوي على هياكل حيتان وغيرها من الحيوانات والنباتات البحرية التي يرجع تاريخها إلى 40 مليون سنة، وتعود أهمية وادي الحيتان إلى أنه يوفر البيئة الطبيعية للعديد من الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض وكذلك للطيور المهاجرة على مدار العام، كما يوجد بها غابات المانجروف.

 

المسجد المعلق

من افضل الاماكن السياحية في الفيوم والذي يرجع تاريخ بنائه إلى بداية العصر العثماني عام 1560 ميلاديًا، والذي أُقيم على ربوة عالية على ضفاف بحر يوسف، لذلك أُطلق عليه المسجد المعلق، يتزين من الداخل بأعمدة البازلت الاسطوانية التي تنتهي من الأعلى بتيجان كورنثي رائعة، ويتكون المسجد من ثلاثة أروقة، أما منبر المسجد فمصنوع من الخشب بزخارف وتداخلات مميزة.

 

محمية وشلالات وادي الريان

من أروع الاماكن السياحية في الفيوم والتي تتميز ببيئتها الصحراوية المتكاملة بما فيها من كثبان رملية، عيون طبيعية، ومسطحات مائية واسعة، ومنطقة بحيرات هادئة خالية من التلوث، وما يزيد الإطلالة جمالًا وجود الشلالات التي تصل بين البحيرة العليا والبحيرة السفلى في لوحة فنية رائعة

 

معلومات عن محافظة الفيوم

 

ويوضح  ن الموقع الجغرافي: تقع محافظة الفيوم في الجزء الغربي من وسط مصر، وتحدها من الشمال محافظة الجيزة ومن الشرق محافظة بني سويف ومن الغرب محافظة المنيا ومن الجنوب محافظة الوادي الجديد. تمتد المحافظة على مساحة تقدر بحوالي 1,827 كيلومتر مربع.

 

السكان والثقافة: يعيش في محافظة الفيوم مجموعة متنوعة من الأعراق والثقافات، بما في ذلك العرب والفيوميين الذين يشكلون الأغلبية. تتميز الثقافة الفيومية بتراثها الغني وتقاليدها الخاصة التي تعكس الحياة الريفية والزراعية في المنطقة.

 

الزراعة والري: تشتهر الفيوم بأراضيها الزراعية الخصبة وتعتبر واحدة من المناطق الزراعية الهامة في مصر. يتم زراعة العديد من المحاصيل مثل القمح والأرز والقطن والخضروات في المحافظة. تستخدم مياه نهر النيل للري وتغذية القنوات الزراعية في المنطقة.

 

المعالم السياحية: تضم الفيوم العديد من المعالم السياحية الجميلة. يعتبر وادي الحيتان الذي يضم مجموعة من الحفريات الرائعة للحيتان القديمة أحد المواقع الأثرية المهمة. كما يمكن للزوار زيارة مدينة الفيوم القديمة واستكشاف السوق التقليدي والمساجد التاريخية.

 

الحياة الطبيعية: تتميز الفيوم بمناظرها الطبيعية الخلابة، بما في ذلك بحيرة قارون التي تعد موطنًا للعديد من الطيور المهاجرة والنباتات النادرة. يمكن للزوار الاستمتاع بالرحلات النيلية والتجول في الصحراء الجميلة المحيطة بالمحافظة.

 

تعد محافظة الفيوم وجهة سياحية رائعة في مصر، حيث يمكن للزوار استكشاف التاريخ والثقافة المحلية، والاستمتاع بالجمال الطبيعي الخلاب والريف المهدئ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى