اعلن معنا الآن
أسعار وخدمات

استخراج شهادة مخالفات المرور من مكتب البريد .. الخطوات والأوراق

استخراج شهادة مخالفات من مكتب البريد، يتساءل الكثير من المواطنين في مصر عن كيفية استخراج شهادة مخالفات المرور من مكتب البريد المصري، حيث تُعتبر هذه الشهادة مهمة وأساسية لدفع رسوم المخالفات المرورية لإدارة المرور المصرية.

خطوات استخراج شهادة مخالفات المرور من مكتب البريد

  1. قم بزيارة أقرب مكتب بريد مصري: يجب أن تتوجه إلى أي فرع من فروع البريد المصري القريب منك.
  2. استخراج استمارة طلب شهادة المخالفات: قم بطلب استمارة طلب شهادة المخالفات من موظفي البريد المصري. قد يكون هناك استمارة خاصة لهذا الغرض، أو قد يتم استخدام استمارة عامة لتقديم الطلبات.
  3. ملء الاستمارة: قم بملء الاستمارة بالمعلومات المطلوبة، مثل رقم رخصة القيادة والبيانات الشخصية الأخرى المطلوبة. تأكد من تقديم المعلومات بشكل صحيح ومتقن.
  4. دفع الرسوم: قد يتم تحصيل رسوم لاستخراج شهادة المخالفات. استفسر من الموظفين في مكتب البريد عن قيمة الرسوم وطرق الدفع المتاحة.
  5. تسلم الشهادة: بعد استكمال الخطوات السابقة ودفع الرسوم المطلوبة، ستتمكن من استلام شهادة المخالفات الخاصة بك. تأكد من التحقق من صحة المعلومات المدرجة في الشهادة.

طريقة استخراج شهادة مخالفات من مكاتب البريد المصري

أتاحت وزارة الداخلية خدمة استخراج شهادات المخالفات المرورية بالتنسيق مع هيئة إدارة المرور المصرية من خلال مكاتب البريد المنتشرة في أنحاء الجمهورية، وذلك ليتمكن المواطنين من دفع مخالفات المرور والحصول على وثيقة شهادة مخالفات مميكنة، كما يتمكن المواطن من استخراج أنواع الشهادات مثل (استخراج شهادة مخالفات رخصة القيادة من البريد – استخراج شهادة مخالفات رخصة قيادة خاصة)، وأيضًا يمكنك استخراج براءة الذمة اون لاين والاستعلام عن مخالفات المرور ودفع الرسوم بالخطوات البسيطة والتي سنتعرف عليها من خلال السطور القادمة.

الأوراق المطلوبة لاستخراج شهادة المخالفات المرورية

أعلنت إدارة المرور المصرية عن المستندات المطلوب توافرها ليتمكن المواطنين من استخراج شهادة مخالفات من مكتب البريد ويستعرضها  هى كالتالي :

  1. صورة من بطاقة الرقم القومي لصاحب الطلب.
  2. رخصة السيارة وصورة منها.
  3. رخصة القيادة + صورة منها.

طريقة تقديم تظلم على مخالفات المرور عبر الإنترنت

علم   أن وزارة الداخلية المصرية دشنت باستحقاق المواطنين عن تقديم التظلمات على قيمة المخالفات المرورية وخفض قيمة الرسوم المطلوب سدادها في حالة الاستحقاق، ويمكنك تقديم تظلم على المخالفات من خلال التالي:

  1. الدخول إلى موقع النيابة العامة لإدارة المرور من  هنــــا
  2. اختيار قسم (خدمات نيابات المرور) من الصفحة الرئيسية.
  3. أختر أيقونة “التظلمات” ثم قم بالنقر على زر استمرار.
  4. في الصفحة التالية ستجد اختيارين وهم (تظلمات مخالفات رخص المركبات – تظلمات مخالفات رخص القيادة)، أختر الخدمة التي ترغب بها.
  5. بعد ذلك قم بكتابة كآفة البيانات الخاصة بك في الخانات المخصصة، (رقم الرخصة – المحافظة – نوع الترخيص) ثم أضغط على كلمة إجمالي المخالفات.
  6. سيتم ظهور جميع بيانات الرخصة والمخالفات المرورية على المواطن.
  7. قم بالضغط على كلمة (تظلم على المخالفات المرورية) وسوف يتم إرسال طلب التظلم على مخالفات المرور ومراجعة الطلب من قبل الجهات المختصة.
  8. ستقوم الجهة المختصة بإرسال رسالة (SMS) على رقم الهاتف المحمول الخاص بالمواطن وتتضمن الرسالة على قبول الطلب وخفض رسوم المخالفات المرورية أو الرفض.
  9. بعد تقديم طلب التظلم ومعرفة حالة الطلب، يتمكن المواطن من العودة إلى مكتب البريد ودفع قيمة المخالفات المستحقة واستلام شهادة المخالفات المرورية الخاصة به.

خطوات استخراج شهادة بيانات ومخالفات اون لاين

يمكنك استخراج شهادة مخالفات المرور إلكترونيًا عبر موقع النيابة العامة المصرية، وذلك ضمن الخدمات المقدمة من الحكومة المصرية للتيسير على المواطنين من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع النيابة العامل لإدارة المرور المصرية من هنا 
  2. من الصفحة الرئيسية أختر “خدمات نيابة المرور”.
  3. بعد ذلك اختر (استعلامات) ثم اضغط على زر استمرار.
  4. في الصفحة التالية ستجد اختياريين، مخالفات رخص المركبات ومخالفات رخص القيادة، اختر الخدمة التي ترغب أن تستخرج شهادة مخالفات لها.
  5. قم بكتابة جميع البيانات في الخانات المخصصة (رقم الرخصة – المحافظة – نوع الترخيص).
  6. بعد ذلك قم بالضغط على كلمة اجمالي المخالفات.
  7. سوف يتم ظهور كآفة بيانات ومخالفات الرخصة الخاصة بك، بعد ذلك أختر (الدفع).
  8. قم بكتابة بيانات بطاقة الائتمان البنكية الخاصة بك ودفع قيمة المخالفات، وستقوم الهيئة المختصة بتحديد معاد الاستلام لشهادة المخالفات، قم بكتابة العنوان الذي ترغب به لاستلام شهادة براءة الذمة.

تكلفة استخراج شهادة مخالفات المرور من مكتب البريد

تبلغ رسوم استخراج شهادة المخالفات المرورية من مكاتب البريد المصري بقيمة 10 جنيهات فقط، وتشمل تلك الرسوم توصيل شهادة المخالفات إلى عنوان محل سكن المواطن المضمن داخل بطاقة الرقم القومي، أو العنوان الذي يرغب به صاحب الطلب لاستلام شهادة براءة الذمة من البريد المصري.

مدة صلاحية شهادة المخالفات

يتم إصدار شهادة البيانات والمخالفات للمرور بمدة صلاحية 14 يوماً من تاريخ إصدارها، وتعتبر شهادة المخالفات معترف بها خلال المدة القانونية، وعقب إنتهاء صلاحية شهادة براءة الذمة يكون غير معترف بالمخالفات الذي بداخلها ويجب استخراج شهادة مخالفات جديدة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى