اعلن معنا الآن
مقالات

احترامك لذاتك مرآه تعكس احترام الآخرين لك

كيف تكسب ثقة وحب الآخرين

كيف تحترم ذاتك وتكسب إحترام الآخرين

احترامك لذاتك مرآه تعكس احترام الآخرين لك

 

كتبت: ريهام طارق

إحساس الإنسان بقيمته من العوامل الأساسية في تعزيز شعوره بالفخر والاعتزاز بنفسه، وزرع الإيجابية والحب في قلبه، و تقدير الناس واحترامهم لك مهم جدا حتى تشعر بقيمتك ودوره الفعال في الحياة، وبالتالي يؤثر هذا بشكل كبير على نجاح المرء في الحياة.

وللأسف السبب الرئيسي لحالات الانتحار كان بسبب شعور الشخص بأنه غير محبوب وذلك يدخله في دوامة من الأزمات النفسية و الإكتئاب وتظل تتفاقم حالته حتى يشعر أن بقاءه على قيد الحياة ليس له قيمة لذلك يأخذ قراره وينهي حياته ويقوم بالانتحار.

و أرى البعض من الناس يشترون أثمن الماركات, وأثمن السيارات فقط حتى يحصلوا على الاحترام و يتخلصوا من عدم التقدير، في الحقيقة أنا لست ضد الاستمتاع بهذا ابدا، ولكن أن يكون الدافع والمحرك الأساسي لهذا الأمر هو التخلص من عدم تقدير الناس لك وكسب احترام الآخر بهذه الطريقة هنا تكمن المشكلة.

وإجابة سؤالك كيف اجعل الناس تحترمني؟ هي في داخلك أنت! لا تبحث عن الإجابة بعيدا عنك لأن السبب والحل يأتي من داخلك أنت وبالرغم من وجود عوامل أخرى إلا أن تقدير الذات هو السبب الرئيسي والأساسي لـ إحترام وحب الآخرين لك.

تعلم يا صديقي ان الاحترام يفرض ولا يطلب، و بأخلاقك فقط تجبر الآخرين على احترامك وتقديرك، واكتشاف ذاتك هو سر كسب الثقة التي تجبر الآخرين على احترام كل ما تقوله وما تفعله… وذلك من خلال إدراك مواطن قوتك ومواطن ضعفك، و قصورك تجاه نفسك و الآخرين ومعالجتها، وأن تعرف السلبيات التي تجعل الناس يقللون من قيمتك، و اجعل تحديات و صعوبات حياتك مسألة شخصية بينك وبين نفسك فقط.

وأعرف مبادئك وتمسك بها ولا تتنازل عنها، لانك لو كنت من الأشخاص الذين ليس لهم مبادئ يتمسكون بها و تتخلي عن مبادئك بسبب تأثير الأخرين عليك, سيراك الناس شخص مهزوز مما يجعلهم لا يقدرونك، وعليك أن تدرك التصرفات الإيجابية التي تساعدك في كسب احترام الآخرين والعمل على تطويرها في هذا الوقت فقط يحترم الأخرين شخصيتك لكن لن يحترمك أحد وأنت بدون مبادئ ومعتقدات تؤمن بها.

تعلم ألا تتنازل عن حقك بسبب الخوف أو إحساسك بقلة ثقتك في نفسك فكيف يحترمك الناس وأنت لم تحترم حقك ولم تتمسك به.

و اذا كنت تريد ان يحترمك الناس احترم نفسك أولا فـ تقديرك لذاتك يعكس تقدير الناس لك… و تكلم مع نفسك دائما بإيجابية و برفق ولا تكن جلاد على نفسك، وعندما تصبح إيجابيا وتبني صورة ناجحة عن نفسك في خيالك ستعمق احترامك لنفسك وتقديرك لها، و ستلاحظ اسلوبك وبشكل لا واعي سيتحول الى معاملة بنفس الأسلوب مع الناس فـ تحترمك، وإذا أهنت نفسك فلا تتوقع من الناس أنها تحترمك… فـ احترام الذات ما هو إلا مرآة تعكس احترام الآخرين لك.

عليك أن تحترم وقتك وتعترف بـ أخطائك، و لا تستهين بنفسك أبدا و تضع حدود بينك وبين الآخرين، ولا تسمح بان يتعدى أحد على حياتك و شؤونك الخاص.

ومن صور احترام الذات أيضا أن لا تعطي فرصة لأي شخص أن يحتقرك او يقوم بـ تقييمك أو يشكك بقدراتك و قراراتك و تعلم أن تقول “لا” وترفض ما لا تريده بأسلوب راقي.

التواضع هو من الصفات التي تجعلك تكسب احترام الآخر، وعندما تكون شخص متواضع مع الآخرين، ولا تفرق في مناصبهم فأنت تجبرهم على احترامك، وتبني لك منزلة عالية في قلوبهم .

لا تكن ثرثار لأن هذا يقلل من عدم تقدير الناس لك، لأن الثرثرة لا تجلب معها إلا الحماقة وتكشف عن عدم جدية الشخص وتفقده هيبته وتجعل الناس يستخفون بكلامه، ومن المهم أن تفرق يا صديقي بين الأوقات التي يجب أن تكون فيها رصينا و جدياً بالكلام ، والأوقات التي يجب أن تكون فيها مازحا.. ولا تكثر الضحك والمزاح بين الناس وتضحك على أبسط الأمور لكي لا تنزع هيبتك بين الناس و تراك شخص تافه ، والناس بطبعها تستخف و تستهين بـ أصحاب الشخصيات الضعيفة ولا تقدرهم.

أن تكون شخص لطيف هذا في حد ذاته أمر جيد، ولكن بشرط أن لا تبالغ بلطفك مع الناس فهذا يجعلك شخص مباحا، فالناس بطبعها لا يحبون الشخص المتاح على مدار الوقت، ويجعلهم ينفرون منك.

فقط عامل كل شخص على أنه شخص مهم بالنسبة لك.. فالناس يحبون الشخص الذي يشعرهم أن قيمتهم كبيرة ، وأن لديها صفات جميلة يُمدح فيها، فتكسب محبتهم واحترامهم، ولكن إياك والنفاق و ان يكون المدح لأمور ليست فيهم، لانهم سيروك منافق ، و يبتعدون عنك وتفقد احترامك و هيبتك.

اياك يا صديقي والغرور ، فالغرور مدمر ينهي كل علاقاتك، و قدم دائما المساعدة للآخرين، كم هي المرات التي جمعتك فيها مع أشخاص تربط بينكم علاقة سطحية وعندما قدمت لهم المساعدة وجدت ان علاقتك معهم تزداد ثقة واحترام.

وفي النهاية لا يمكن أن تكون شخص تائه ليس له هدف و يحترمك الناس ، لذلك اصنع لنفسك هدف وحلم واسعى لتحقيقه و طور من ذاتك، وقدراتك، و مهاراتك، ولا تتوقف عن التعليم والقراءة والمشاهدة لأن كل هذا سيرفع قيمتك، وتقدم كل يوم ولو بـ خطوة بسيطة… بالخطوات هذه هي من توصلك لتحقيق حلمك

 

شقق مفروشة للايجار في الشيخ زايد 

ايباد اير ٥ 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كفرات ايفون ١٣ برو 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى