اعلن معنا الآن
محافظات

إنشاء محور جديد للقطار الكهربائي السريع والسيارات أعلى النيل بقنا

أعلن اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، أن وزير النقل والمواصلات، الفريق مهندس كامل الوزير، وافق على إنشاء محور على النيل يضم مسار القطار الكهربائي السريع وطريق لمرور السيارات. يبدأ المحور من الطريق الصحراوي الغربي ويمتد عبر أعلى النيل حتى الطريق الصحراوي الشرقي، وسيكون موازيًا لكوبري دندرة أعلى النيل.

وأوضح الداودي أن هذا المحور الجديد سيخفف الضغط المروري على كوبري دندرة، حيث سيساهم في توفير الوقت والجهد للمواطنين عن طريق ربط الطريق الصحراوي الغربي بالطريق الصحراوي الشرقي، مما يقلل من الزحام في مدينة قنا. وأشار إلى أن المحور يأتي ضمن الجهود الحالية لتطوير الطرق والجسور في المحافظة وإنشاء شبكة جديدة للتنمية.

وأكد المحافظ في بيان ينشره  أن وزارة النقل تعمل بجد لتنفيذ المشروعات المختلفة في أسرع وقت ممكن، وتحرص على تنفيذها بجودة عالية لتسهيل وتأمين حركة المركبات والمواطنين. وأشار إلى أن المشروعات الجاري تنفيذها في مختلف القطاعات العامة في مصر تسهم مباشرة في تحقيق النهضة التنموية والحضارية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

مشروع القطار الكهربائي السريع

وأشار الداودي إلى أن مشروع القطار الكهربائي السريع هو أحد أهم المشروعات العملاقة التي نفذتها مصر. وقال إنه يعتبر بداية لمنظومة شبكة قطارات كهربائية سريعة، وهو يمثل تطوراً جديداً في وسائل المواصلات داخل مصر. وأكد أن المحافظة تقدم كافة أشكال الدعم لهذا المشروع القومي العملاق، حيث يخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة ويسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتسهيل حركة المواطنين وتنشيط التجارة بمحافظات صعيد مصر.

حيث قام الوزير والمحافظ بجولة تفقدية من محطة قنا إلى محطة قنا التبادلية بمنطقة الصالحية، ضمن مسار الخط الثاني للقطار الكهربائي السريع “أكتوبر/الأقصر/أسوان”. وتم خلال الجولة تفقد تقدم أعمال البنية التحتية والمحطات والمراكز التجارية التي تعمل على تطويرها وتجهيزها لاستقبال حركة القطار الكهربائي السريع.

يعد إنشاء المحور على النيل مبادرة هامة تهدف إلى تحسين وتسهيل حركة المرور وتقليل الزحام في مدينة قنا. سيتم ربط الطريق الصحراوي الغربي بالطريق الصحراوي الشرقي عبر محور يضم مسار القطار الكهربائي السريع وطريق للسيارات. ومن المتوقع أن يسهم هذا المحور في توفير الوقت والجهد للمواطنين وتخفيف الازدحام المروري في المدينة.

تحسين وسائل المواصلات

علم   أن هذا المشروع يأتي في إطار الجهود الحكومية الرامية لتطوير البنية التحتية في مصر وتحسين وسائل المواصلات. وتعتبر مشاريع القطارات الكهربائية السريعة جزءًا من رؤية مصر للنهوض التنموي وتعزيز التجارة والاقتصاد في المناطق المختلفة. تقدم الحكومة الدعم الكامل لهذه المشاريع العملاقة وتعمل على تنفيذها بأعلى معايير الجودة لتحقيق التنمية الشاملة وتحسين حياة المواطنين.

يجري العمل حاليًا على تنفيذ المشروع بجدية وسرعة، ومن المتوقع أن يكون له تأثير إيجابي كبير على حركة المرور في مدينة قنا والمناطق المحيطة بها. ومع استكمال هذا المحور، ستتاح فرص جديدة للتنمية والاستثمار في المنطقة، وتحسن الربط السريع بين المحافظات وتسهم في تعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي في صعيد مصر.

يذكر أن منظومة القطار الكهربائي السريع الصديقة للبيئة ستمثل نقلة نوعية هائلة في وسائل النقل الأخضر المستدام في مصر وستغطي أنحاء الجمهورية، وبالتالي ستسهم في تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت ، من خلال شبكة القطار الكهربائي السريع المكونة من 3 خطوط رئيسية بإجمالي أطوال حوالى 2000 كم منها حوالى 1400 كم لخدمة صعيد مصر يتم بالتوازي مع التطوير الجاري لشبكة السكك الحديدية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى