اعلن معنا الآن
منوعات وغرائب

أفضل الدعاء يوم التروية.. أدعية وأعمال مستحبة

أفضل الدعاء يوم التروية ، لا يوجد دعاء محدد يصنف أنه أفضل دعاء يوم التروية، وذلك لأن المسلم يمكنه أن يدعو الله بما يشاء من خير الدنيا والآخرة، لكن هناك أدعية واعمال مستحبة يمكن أن يقوم بها المسلم في يوم التروية سواء كان حاج ام لا.

ولكن قبل أن يقدم الأول أفضل الأدعية والأعمال المستحبة في يوم التروية ، لابد أن نتعرف لماذا سمى هذا اليوم بالتروية؟ وما هي فضائله؟

 

افضل الدعاء يوم الترويه
افضل الدعاء يوم الترويه

أفضل الدعاء يوم التروية .. سبب التسمية

يبحث المسلمون عن أفضل الدعاء يوم التروية ، لكونه يوم عظيم ومبارك من ايام العشر الاوائل من ذي الحجه ، فيوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وهو يوم عظيم في الإسلام لأنه قبل يوم عرفة، ويعتبر يوم التروية يوما مباركا ومهما في الإسلام، وله فضل كبير.

وحول تسمية يوم التروية بهذا الإسم ، يذكر موقع الأول  أن هناك عدة قصص حول سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم، ولكن الأكثر شيوعًا تقول إن الاسم يعود إلى العادة القديمة للحجاج في الجاهلية، حيث كانوا يحملون معهم الماء والطعام الذي يحتاجونه خلال الرحلة من مكة إلى مكان التوقف الأول في منى، وكانوا يقومون بتروية الإبل والحيوانات الأخرى التي كانت معهم، وذلك لتخفيف حمولتها وتخفيف عبء الرحلة.

ومن هنا جاءت التسمية “يوم التروية”، حيث يعني التروية باللغة العربية “تخفيف الحمولة” أو “تخفيف العبء”، وذلك لأنه في هذا اليوم كان يتم تخفيف حمولة الحجاج وتحضيرهم لرحلة المشاعر المقدسة.

وقد ذكر إبن قدامة في كتابه “المغني” سبب تلك التسمية فقال: سمي بذلك لأنهم كانوا يتروون من الماء فيه يعدونه ليوم عرفة، وقيل: سمي بذلك لأن إبراهيم عليه السلام رأى تلك الليلة في المنام ذبح ابنه فأصبح يروي في نفسه أهو حلم؟ أم من الله؟ فسمي يوم التروية. 

وقد استمر استخدام هذا الإسم حتى الآن، وأصبح يطلق على اليوم الذي يسبق يوم عرفة في موسم الحج، ويتم في هذا اليوم تنظيم موكب التروية الذي يتم خلاله تروية الإبل والحيوانات الأخرى، كما يتم فيه تقليص الأعمال والتحضير لليوم الأهم في موسم الحج، وهو يوم عرفة.

افضل الدعاء يوم الترويه
افضل الدعاء يوم الترويه

افضل الدعاء يوم الترويه .. تمهيد للوقوف بعرفة

يسأل المسلمون عن أفضل الدعاء يوم التروية ، لما يحمله هذا اليوم من فضائل كغيره من سائر الليالي العشر التي اقسم الله بها في القرآن، في قوله تعالى « والفجر وليال عشر»، والمقصد هنا أهمية وعظمة هذه الأيام عند الله، ويستعرض موقع الأول فضائل يوم التروية والتي نذكرها فيما يلي:

1- يوم التروية يوم يغفر الله فيه ذنوب العباد، ويكتب لهم الأجر والثواب، ويقبل التوبة والاستغفار فيه.

2- يوم التروية يوم الدعاء والتضرع لله سبحانه وتعالى، ويعتبر من الأيام المستجابة للدعاء.

3- يوم التروية يوم الرحمة والمغفرة، ويوم يتقرب فيه العبد إلى الله سبحانه وتعالى بالأعمال الصالحة.

4- يوم التروية يوم الوفاء بالعهد والنذر، ويوم الإنابة إلى الله سبحانه وتعالى.

5- يوم التروية يوم الجهاد في سبيل الله والصبر على الطاعة، ويوم التذكير بأن الدنيا مجرد محطة مؤقتة، وأن الحياة الحقيقية هي الآخرة.

افضل الدعاء يوم الترويه
افضل الدعاء يوم الترويه

أفضل الدعاء يوم التروية

يستحب الدعاء في كل وقت، وخاصة في أيام العشر من ذي الحجة، ويكون أفضل الدعاء يوم التروية ويوم عرفة ، حيث تعتبر هذه الأيام مباركة وترجى فيها الإجابة ومضاعفة الثواب.

واذا كنا نبحث عن أفضل الدعاء يوم التروية، فيمكن ترديد العديد من  الأدعية يوم التروية، ومنها على سبيل المثال:

«اللهم في يوم التروية اروي ظمأنا يوم العطش الأكبر وارزقنا شربة من حوض نبيك لا نظمأ بعدها أبدًا وارزقنا رؤية وجهك الكريم».

«اللهم في يوم التروية، نسألك أن تروي القبور التي باتت قلوبنا في لوعة الشّوق لمن سكنها، لتلك الملامح التي استودعناك إياها، اللهم آنس وحشتهم، واجعلهم في جنّاتك خالدين مستبشرين بكرمك ورحمتك التي وسعت كلّ شيء».

«اللهم في يوم التروية أسألك بكلّ اسمٍ هو لك، أسميت به نفسك، أو أخفيته في علم الغيب، اللهم وأسألك باسمك الأعظم الذي أخفيت، أن تروي قبور من فقدناهم في يوم التروية، وأن تتنزّل بالنّور عليهم آنس وحشتهم ويمّن كتابنا وكتابهم».

 

أفضل الدعاء يوم التروية والأعمال المستحبة للحاج

يشير موقع الأول أن الحاج يقوم بالإحرام في يوم التروية، ويقول “لبيك اللهم بحجة” بعد ارتداء ملابس الإحرام، وينطلق لصلاة الظهر في منى ويبقى هناك حتى صلاة فجر يوم عرفة، ومن ثم ينطلق إلى جبل عرفات.

ويمكن للحجاج الذهاب إلى جبل عرفات مباشرة دون المبيت في منى، ويجوز ذلك لأن المبيت في منى سنة وليس واجبًا.

أفضل الدعاء يوم التروية
أفضل الدعاء يوم التروية

أفضل الدعاء يوم التروية والأعمال لغير الحاج

ويؤكد موقع الاول إلى أن يوم التروية ليس مقتصراً على الحجاج فقط، بل هو أحد الأيام العشرة المباركة التي أقسم الله بها في كتابه الكريم، وهو أحد الأيام التي أحبها الله إلى قلوب المؤمنين وأوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم، ولذلك يجب على المسلم غير الحاج أن يدعو أفضل الدعاء يوم التروية ويكثر من الأعمال المستحبة للمسلمين غير الحجاج في هذا اليوم ومنها ما يلي:

1- ذكر الله : فقد كان ابن عمر وأبو هريرة يخرجان إلى السوق في أيام العشر ويكبران ويدعوان الناس للتكبير معهم، وكان محمد بن علي يكبر خلف الصفوف بعد الصلاة النافلة، لذلك، يستحب للمسلم غير الحاج اغتنام فرصة يوم التروية والأعمال الصالحة فيها، وذلك من خلال ذكر الله وغيرها من الأعمال الصالحة المستحبة.

2- التهليل والتكبير : كان رسول الله صل الله عليه وسلم يكثر من التهليل والتكبير ايام العشر الاوائل وقد أوصى بذلك، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمُ عِنْدَ اللهِ وَلاَ أَحَبُّ إِلَيْهِ الْعَمَلُ فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ الْعَشْرِ، فَأَكْثِرُوا فِيهِنَّ مِنَ التَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَالتَّحْمِيدِ، وأما صيغ التكبير فلم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم صيغة معينة فيها، وإنما ثبت عن صحابته رضوان الله عليهم عدة صيغ منها قول: اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيرًا.

3- افضل الدعاء يوم الترويه والصيام

يستحب الصيام وقول أفضل الدعاء يوم التروية للحاج وغير الحاج،  ومن الأعمال المستحبة في يوم التروية هو الإكثار من الدعاء، فهو يوم مبارك ومناسب للدعاء، خاصةً إذا تزامن مع صيام الأيام العشر من ذي الحجة ، وقد بشر النبي صلى الله عليه وسلم الصائم بالدعاء المستجاب في الأيام العشر خاصة يوم عرفة، ولذلك يستحب الإكثار من الأدعية الجامعة لخير الدنيا والآخرة في هذا اليوم.

كتب أحمد وجيه

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى