اعلن معنا الآن
أخبار

نقيب الفلاحين يكشف أسباب إرتفاع أسعار الجزر الأصفر وموعد إنخفاضها 

صرح حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين ورئيس مجلس إدارة البرنامج الوطني لتعزيز مشاركة الفلاحين بالشأن العام، بأن أسعار الجزر الأصفر قد ارتفعت بشكل كبير في الأيام الأخيرة، حيث وصل سعر الكيلو الواحد إلى 30 جنيه في بعض المناطق. وأشار إلى أنه من المتوقع أن تبدأ أسعار الجزر في الانخفاض في نهاية شهر سبتمبر وبداية شهر أكتوبر المقبل، مع بدء طرح بشائر العروة الجديدة. 

 

موعد إنخفاض أسعار الجزر الأصفر 

أفاد أبوصدام بأن أسعار الجزر الأصفر ستبدأ في الانخفاض في نهاية شهر سبتمبر وبداية شهر أكتوبر، وذلك بتزامن مع بداية طرح بشائر العروة الجديدة. وأشار إلى أن الأسعار ستعود إلى طبيعتها في شهري ديسمبر ويناير، وهما فترة ذروة إنتاج الجزر. يحتاج الجزر عادة حوالي 120 يومًا للنضج. 

كما أضاف أبوصدام أن زراعة محصول الجزر في مصر تتم في ثلاث فترات تسمى العروات. تبدأ العروة الأولى في شهري يونيو ويوليو، ويتم ظهور إنتاجها في سبتمبر وأكتوبر، وتزرع فيها الأصناف المبكرة مثل الصنف الياباني. تأثرت هذه العروة بالعوامل المناخية السلبية مما أدى إلى قلة إنتاجها. أما العروة الثانية، فتزرع في شهري سبتمبر وأكتوبر، وتعطي إنتاجها في شهري ديسمبر ويناير، وتزرع فيها الصنف شنتناي والصنف البلدي. أما العروة الثالثة والأخيرة، فتزرع في شهري ديسمبر ويناير وتحصد في شهري أبريل ومايو. 

وأشار أيضًا إلى أن إنتاج فدان الجزر يتراوح بين 18 إلى 20 طنًا، وذلك يعتمد على الصنف ووقت الزراعة وطبيعة الأرض وجودة خدمات المزارع. 

 

إستخدامات الجزر الأصفر..يدخل في صناعة الحلو والحادق 

وعلم  أن الجزر يدخل في صناعة المخللات والمربي، ويمكن تناوله طازجًا أو طهيه، ويستخدم أحيانًا في صناعة الحلويات. وللجزر فوائد غذائية وصحية عديدة، حيث يساهم في تقوية النظر والوقاية من أمراض القلب وتعزيز جهاز المناعة وتقليل خطر الإصابة بالسرطان. كما يساعد في خفض ضغط الدم ويسهم في تقليل احتمالية الإصابة بالسكري ويحسن صحة الجلد والأظافر بفضل احتوائه على عناصر غذائية هامة. 

وأشار أبوصدام إلى أن انخفاض أسعار الجزر في السنوات الماضية جعل الفلاحين يفضلون زراعة محاصيل أخرى أكثر ربحية. وتأثر الإنتاج وتأخر النضج في بعض الأحيان بسبب العوامل المناخية. وشهدت الفترة الأخيرة زيادة الطلب على الجزر واستخدامه بكثرة في المخللات، بالإضافة إلى تصدير كميات كبيرة من الجزر للخارج. وبحسب تقرير التجارة الخارجية الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، علم أن قيمة صادرات الجزر بلغت حوالي 4.66 مليون دولار خلال العام الحالي. 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى