اعلن معنا الآن
منوعات وغرائب

آخرها سمية الخشاب.. تعرّف على أنواع ومعايير «الدكتوراه الفخرية» والجهات المانحة لها

 

أثارت «الدكتوراه الفخرية»، حالة من الجدل عبر المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرا، على خلفية إعلان بعض الشخصيات، آخرهم الفنانة سمية الخشاب، حصولهم عليها من جهات غير مصرح لها منح هذا النوع من التكريم.

ما هي الدكتوراه الفخرية؟

وعلم أن الدكتور أحمد ذكي نائب رئيس جامعة قناة السويس ، أوضح أن الدكتوراه الفخرية هي درجة شرفية وتكريم من الجهة المانحة للشخصية التي ترشح لنيل الدكتوراه الفخرية، وتُمنح دون رسالة علمية، وتعطى للشخص تقديرا لجهوده في مجالات معينة.

شروط منح الدكتوراه الفخرية

وتتمثل شروط منح الدكتوراه الفخرية المعمول بها في الجامعات المصرية، في الآتي:

  1. أن يتمتع الشخص المرشح للدكتوراه الفخرية بخصوصيات استثنائية في مجالات العطاءات العلمية أو الإنسانية أو الوطنية.
  2. أن يكون شخصية معروفة ومشهوداً لها، وأن تكون عطاءاته نوعية، وإنجازاته رفيعة، وذات طابع عام وشامل، أو نضالي ورسولي.

أنواع الدكتوراة الفخرية

ووفقاً لتصريحات ذكي والتي ينشرها ، فإنه يوجد في الجامعات 6 أنواع من الدكتوراه الفخرية «دكتوراه في الآداب، أو التربية التعليم، أو في الفنون الجميلة، أو في الآداب الإنسانية، والخدمة العامة ودكتوراه في العلوم».

80 دكتوراه فخرية منحتها جامعة القاهرة

وأوضح نائب رئيس جامعة قناة السويس، أن جامعة القاهرة العريقة منحت 80 دكتوراه فخرية، طوال تاريخها وهي من أرفع الأوسمة الممنوحة للشخصيات العامة.

معايير منح الدكتوراه الفخرية

وبحسب ما توصل إليه  فإن منح الدكتوراه الفخرية يتم بعد ترشيح الكليات وبعدها موافقة الجامعات على ترشيح أي من الشخصيات، ثم تصويت مجلس الجامعة على منح هذا اللقب للمرشح بعد فحص السيرة الذاتية.

نص القانون رقم 42 لسنة 1972

ويوضح ، أن قانون تنظيم الجامعات رقم 42 لسنة 1972، نص في الفقرة الثانية على أن مجالس الجامعات تختص بمنح الدرجات والشهادات العلمية والدبلومات، ومنح الدرجات الفخرية، مشيرا إلى أنها في الأساس تمنح من الجامعات الحكومية السباقة والمرموقة (التي مرّ على إنشائها أكثر من ربع قرن)، باعتبار أن الجامعات هي بيت الخبرة، ولابد أن ينص قانون إنشاء الجامعة الرسمية على صلاحية هذه الجامعة لمنح الدكتوراه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى