اعلن معنا الآن
أخباررئيسية

“شهامة المصريين” ..جهود مصرية واسعة لإدخال المساعدات إلى غزة  

في موقف إنساني يظهر شهامة الشعب المصري ، تقدم مصر الدعم لفلسطين الشقيقة على مدار الأسبوع الذي يلي بداية التصعيد من قبل إسرائيل ضد قطاع غزة بعد تنفيذ فصائل المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الحالي، قامت الدولة المصرية ببذل جهود دبلوماسية واسعة. 

 

شهامة المصريين مع الشعب الفلسطيني 

 

لم تتوقف مصر يوماً عن دعم ومساندة الشعب الفلسطيني الشقيق، وفقًا لبيان صادر عن مبادرة حياة كريمة ونقلته قناة “القاهرة الإخبارية”، اليوم السبت 14 أكتوبر، علم  أن مصر قامت بدور شهم في تقديم المساعدة للأشقاء في فلسطين، رغم الهجمات المستمرة التي تتعرض لها المدنيين الأبرياء من قبل إسرائيل. تعمل مصر على توجيه قوافل المساعدات الغذائية والطبية والإعاشة بشكل عاجل لسكان القطاع. في هذا السياق، أظهرت مصر دورًا واضحًا في رفضها السماح للأمريكيين المتواجدين في مناطق الصراع بالعبور عبر معبر رفح، ما لم يتم ضمن إطار يضمن وصول المساعدات للفلسطينيين وتخفيف معاناتهم الإنسانية في القطاع، خاصة مع دخول الأزمة يومها الثامن. 

 

رفض مرور الأجانب من معبر رفح قبل مرور المساعدات 

 

وينشر أنه فقًا للتصريحات التي بثتها قناة “القاهرة الإخبارية”، أفادت مصادر مطلعة ومصادر داخل قطاع غزة بأن الرعايا الأجانب انتظروا لعدة ساعات أمام معبر رفح دون أن تتجاوب السلطات المصرية معهم، وتم رفض عبورهم، حيث رفضت مصر بشكل قاطع أن يكون معبر رفح مخصصًا لعبور الأجانب فقط.  

وقد قامت إسرائيل بقصف معبر رفح في الجانب الفلسطيني لمنع وصول المساعدات إلى فلسطين. في هذا السياق، أشارت مصر إلى أن الدول والمؤسسات الدولية والإقليمية التي ترغب في تقديم المساعدات إلى فلسطين يجب عليها توجيه تلك المساعدات عبر مطار العريش الدولي. وقد لعبت مصر دورًا بارزًا في دعم فلسطين وتنسيق جهود نقل المساعدات مع المنظمات الدولية مثل الأونروا ومنظمة الصحة العالمية وغيرها. وما زال مطار العريش يستقبل تلك المساعدات والإمدادات من الدول المختلفة.  

قدم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، شكره لمصر على دورها البناء في تيسير وصول المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح وجعل مطار العريش متاحًا للمساعدات الحيوية. وأكد جوتيريش ضرورة تجنب انتشار النزاع وأعرب عن اهتمامه الكبير بالأحداث المأساوية في إسرائيل وغزة وتواصله المستمر مع القادة في المنطقة للتركيز على الأولويات الرئيسية. 

 

من مصر لغزة إنطلاق قوافل الدعم صباح اليوم 

 

تم إطلاق القوافل الشاملة للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي وحياة كريمة صباح اليوم. وتتكون هذه القوافل من حوالي 106 قاطرات محملة بكميات كبيرة من المساعدات الإنسانية، بما في ذلك ألف طن من المواد الغذائية واللحوم و40 ألف بطانية، بالإضافة إلى أكثر من 50 ألف قطعة ملابس وأكثر من 300 ألف علبة من الأدوية والمستلزمات الطبية. تهدف هذه القافلة إلى دعم الأشقاء في فلسطين. 

وفي الوقت نفسه، تم تدشين حملة كبيرة للتبرع بالدم تحت شعار “قطرة دماء تساوي حياة” بالتعاون بين كيانات التحالف الوطني ووزارة الصحة وبنك الدم في جميع المحافظات. 

أوضح الباحث السياسي عمر رأفت أن المؤسسات الدولية تدرك القيمة والدور البارز لمصر في الشرق الأوسط، ودورها الحيوي في وقف التصعيد بين فلسطين وإسرائيل، وكذلك دورها المحوري في تقديم المساعدات لقطاع غزة خلال الحرب الجارية التي بدأت في السبت الماضي. 

الغازات والصلاة

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى