صحة وجمال

تعرف على فوائد واضرار تبييض الاسنان بالليزر

 

يهتم المواطنين بتبييض الاسنان بالليزر، للحصول على ابتسامة بيضاء مشرقة وإزالة التصبغات من الأسنان التي تنتج من التدخين وشرب القهوة والشاي أو بسبب بعض الأدوية يمكن أن يساعد تبييض الأسنان بالليزر على إزالة هذه التصبغات وجعل الأسنان أكثر بياضًا .

 

ما هو تبييض الاسنان بالليزر ؟

 

تعد عملية تبييض الأسنان بواسطة الليزر إجراءً طبيًا يتم تنفيذه فى عيادة الأسنان حيث يستخدم ضوء الليزر لتنشيط مادة التبييض الموضوعة على الأسنان .

 

مميزات تبييض الأسنان بتقنية ليزر الأسنان

 

  1. تبييض سريع: يمكن أن يوفر تبييض الأسنان بالليزر نتائج سريعة وملحوظة فى جلسة واحدة فقط ، وعادة ما تستغرق الجلسة ما بين 30 إلى 60 دقيقة.
  2.  نتائج طويلة الأمد: يمكن أن تستمر نتائج تبييض الأسنان بالليزر لفترة تتراوح بين عامين إلى ثلاثة أعوام ، شريطة اتباع تعليمات الطبيب بعناية والحفاظ على نظافة الفم المنتظمة والعناية بالأسنان.
  3. إجراء آمن: يُعتبر تبييض الأسنان بالليزر إجراءً آمنًا إذا تم تنفيذه بواسطة طبيب أسنان مؤهل وذو خبرة في هذا المجال ويجب على الأشخاص الذين يفكرون فى إجراء هذه العملية أن يستشيروا طبيب الأسنان المختص لتقييم حالتهم وتحديد ما إذا كانت مناسبة لهم.
  4.  فعالية فى إزالة التصبغات: يمكن لتبييض الأسنان بالليزر إزالة التصبغات السطحية والداخلية للأسنان وبالتالي يمنح نتائج أكثر فاعلية من الطرق الأخرى لتبييض الأسنان مثل استخدام منتجات التبييض المنزلية.
  5.  راحة المريض: لا يسبب تبييض الأسنان بالليزر أي ألم أو إزعاج للمريض ، كما أنه لا يتطلب أي تخدير يمكن للمريض الاسترخاء والجلوس بشكل مريح أثناء الجلسة ومشاهدة التلفزيون أو الاستماع إلى الموسيقى.

 

كم تدوم نتيجة التبييض بالليزر؟

 

يعتاد أن نتائج عملية تبييض الأسنان بواسطة الليزر تستمر لمدة تتراوح بين عامين إلى ثلاثة أعوام شريطة اتباع التعليمات الطبية بعناية.

 

آلية تبييض الاسنان بالليزر

 

ويتم تنفيذ عملية تبييض الأسنان بواسطة الليزر عن طريق تفكيك جزيئات مركب الهيدروجين بيروكسيد وهي مادة كيميائية مستخدمة فى عملية تبييض الأسنان و يؤدي تفكيك جزيئات مركب الهيدروجين بيروكسيد إلى إطلاق الأكسجين الذي يتفاعل مع التصبغات المتراكمة على سطح الأسنان ويزيلها.

 

تبييض الاسنان بالليزر بعد التقويم

 

وبعد إجراء التقويم يمكن إجراء عملية تبييض الأسنان بالليزر، ولكن من الأهمية الانتظار لفترة كافية حتى تستقر الأسنان فى مكانها الجديد عادة ما ينصح أطباء الأسنان بالانتظار لمدة لا تقل عن 6 أشهر بعد إزالة التقويم قبل البدء فى عملية تبييض الأسنان بالليزر.

ويُعتبر الانتظار لمدة 6 أشهر أمرًا مهمًا لتقليل خطر حدوث حساسية الأسنان بعد تبييض الأسنان بالليزر فالأشخاص الذين يعانون من الأسنان الحساسة قد يكونون أكثر عرضة لتطور الحساسية بعد إجراء عملية التبييض بالليزر، وخاصة إذا تم تنفيذها فورًا بعد إزالة التقويم لذلك ، فإن الانتظار لفترة من الزمن يسمح للأسنان بالاستقرار والتعود على مكانها الجديد بعد إزالة التقويم.

ومن الضروري أيضًا استشارة طبيب الأسنان قبل إجراء أي عملية تبييض بالليزر بعد إزالة التقويم يمكن لطبيب الأسنان تقييم حالتك الفردية وتحديد الوقت المناسب لإجراء تبييض الأسنان بالليزر بناًء على تقدمك فى عملية التقويم وصحة أسنانك .

 

خطوات إجراء تبييض الأسنان بالليزر

 

عملية تبييض الأسنان بالليزر تتم عادة عبر عدة خطوات للحصول على النتائج المرجوة يرصدها لكم :

  1.  وضع واقي الشفاه واللثة: يقوم الطبيب بوضع واقي الشفاه واللثة لحمايتها من ضوء الليزر والمواد المستخدمة فى عملية التبييض.
  2.  وضع مادة التبييض: يتم وضع مادة التبييض على الأسنان هذه المادة عادة ما تكون غنية بنسبة عالية من الهيدروجين بيروكسيد وهي المادة التي تساعد فى إزالة التصبغات وتفتيح لون الأسنان.
  3. توجيه ضوء الليزر: يقوم الطبيب بتوجيه ضوء الليزر على الأسنان المطلية بمادة التبييض ويعمل الليزر على تفعيل المادة وتسريع عملية التبييض.
  4. إزالة مادة التبييض: بعد انتهاء فترة التبييض المطلوبة ، يتم إزالة مادة التبييض من الأسنان و قد يتم ذلك بواسطة شطف الفم أو استخدام معدات خاصة لإزالة المادة.

عملية تبييض الأسنان بالليزر عادة تستغرق ما بين 30 دقيقة إلى ساعة واحدة وذلك يعتمد على شدة التصبغات الموجودة على الأسنان ونوعية المعدات المستخدمة و من المهم أن يتم اتباع تعليمات الطبيب بعناية لضمان الحصول على أفضل النتائج.

أضرار تبييض الأسنان بالليزر وسلبياته

 

تبييض الأسنان بالليزر هو إجراء شائع وفعال للحصول على أسنان أكثر بياضاً وعلى الرغم من أن هذا الإجراء عمومًا آمن ، إلا أنه يمكن أن يسبب بعض الأضرار والسلبيات يرصدها لكم  :

  1.  حساسية الأسنان
  2.  تهيج اللثة
  3. تلف المينا
  4.  عدم توحيد لون الأسنان .
  5.  تلف الحشوات والتيجان

بالإضافة إلى الأضرار المحتملة ، هناك بعض السلبيات الأخرى لتبييض الأسنان بالليزر، وتشمل:

  1.  التكلفة: قد تكون تكلفة تبييض الأسنان بالليزر أعلى من طرق التبييض الأخرى المتاحة.
  2.  الوقت المستغرق: قد يتطلب تبييض الأسنان بالليزر عدة جلسات لتحقيق النتائج المرغوبة ، مما يتطلب وقتًا وجهدًا من المريض.

ومن الضروري أن يتم تقييم حالة الأسنان واللثة بشكل جيد قبل إجراء تبييض الأسنان بالليزر، ويجب أن يتم الاستشارة مع طبيب الأسنان لتقييم المخاطر والفوائد وتوفير التوجيه اللازم قبل إجراء العلاج.

 

الممنوعون من تبييض الأسنان بالليزر

 

وهناك بعض الحالات التي يتم فيها منع إجراء تبييض الأسنان بالليزر، وتشمل:

  1. النساء الحوامل أو المرضعات: لا توجد دراسات كافية حول سلامة إجراء تبييض الأسنان بالليزر في هذه الفترة ،وبالتالي يتم تجنب إجراء العلاج في حالة الحمل أو الرضاعة.
  2.  الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسنان الشديدة: قد يؤدي تبييض الأسنان بالليزر إلى زيادة حساسية الأسنان ، مما يسبب تجربة مؤلمة وغير مريحة في هذه الحالة .
  3.  الأشخاص الذين لديهم مشاكل في اللثة: قد يؤدي تبييض الأسنان بالليزر إلى تهيج اللثة وتفاقم المشاكل الحالية.
  4.  الأشخاص الذين لديهم حشوات أو تيجان حديثة: يمكن أن يتسبب تبييض الأسنان بالليزر في تغير لون الحشوات أو التيجان الجديدة ، مما يتطلب إجراءات إضافية لتعديل لونها ومطابقتها مع لون الأسنان المبيضة.
  5.  الأشخاص الذين لديهم مشاكل في القلب أو الكلى أو الكبد: قد يؤدي تبييض الأسنان بالليزر إلى تفاقم هذه المشاكل الصحية الأساسية.

ينبغي للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات الصحية استشارة طبيبهم قبل النظر فى إجراء تبييض الأسنان.

ساعة يد قديمة 

تحذيرات هامة بخصوص تبييض الاسنان

 

وقبل البدء في إجراء عملية تبييض الأسنان، من الضروري استشارة طبيب الأسنان لمناقشة صحة أسنانك ولثتك وتحديد ما إذا كانت عملية تبييض الأسنان مناسبة لك ، يعتبر طبيب الأسنان مؤهلاً لتقييم حالتك الفردية وتقديم النصائح المناسبة بناًء على حالتك الشخصية.

وعند اختيار منتجات تبييض الأسنان، يجب أن تحرص على استخدام منتجات معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، فهذه المنتجات تحتوي على مستويات آمنة من المواد الكيميائية المستخدمة فى عملية تبييض الأسنان وبالتالي يمكن الاعتماد عليها لتحقيق نتائج فعالة وآمنة .

و يجب أن لا تتجاوز مدة العلاج المحددة من قبل طبيب الأسنان ، قد يتم تحديد فترة زمنية محددة لاستخدام منتج تبييض الأسنان ، وذلك لتجنب أي تأثير سلبي على المينا (الطبقة الخارجية للأسنان) ، تجاوز هذه المدة المحددة يمكن أن يؤدي إلى تلف المينا وحساسية زائدة في الأسنان.

 

نصائح بعد تبييض الأسنان

 

فيما يلي بعض النصائح بعد تبييض الأسنان:

  1. تجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تسبب تصبغ الأسنان تتضمن هذه الأطعمة والمشروبات ما يلي:     الشاي والقهوة ، النبيذ الأحمر ، الكولا والمشروبات الغازية  ،   الكاري وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على الكركم
  2. استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد
  3. قم بتنظيف أسنانك مرتين يوميًا لمدة دقيقتين على الأقل
  4. قلل من التدخين

 

ما هي فوائد التبييض بالليزر ؟

 

يتمتع تبييض الأسنان بالليزر بالعديد من الفوائد بما في ذلك:

  1. نتائج سريعة:يمكن أن ينتج عن تبييض الأسنان بالليزر نتائج واضحة في جلسة واحدة فقط.
  2. نتائج متسقة: يمكن أن ينتج عن تبييض الأسنان بالليزر نتائج متسقة بين جميع الأسنان ، مما ينتج عنه ابتسامة أكثر بياضاً وجمالًا.
  3. نتائج طويلة الأمد: يمكن أن تستمر النتائج لمدة تصل إلى عامين ، إذا تم اتباع تعليمات الطبيب بعناية.

وبالإضافة إلى هذه الفوائد ، يمكن أن يساعد تبييض الأسنان بالليزر أيضًا فى إزالة البقع العميقة التي قد لا تتمكن طرق التبييض الأخرى من إزالتها.

 

هل تعود الأسنان صفراء بعد التبييض ؟

 

يمكن أن تعود الأسنان صفراء بعد جلسات التبييض بالليزر إذا لم يتم اتخاذ خطوات للحفاظ على النتائج

وتعتمد مدة بقاء نتائج تبييض الأسنان بالليزر على عدة عوامل ، بما فى ذلك:

  1. العوامل الوراثية: تلعب العوامل الوراثية دورًا فى لون الأسنان الطبيعي ، وبالتالي فإن الأشخاص الذين لديهم أسنان طبيعية فاتحة اللون يكونون أكثر عرضة للحفاظ على نتائج تبييض الأسنان لفترة أطول.
  2. النظام الغذائي: يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تسبب تصبغ الأسنان، مثل الشاي والقهوة والنبيذ الأحمر، إلى جعل الأسنان تعود إلى لونها الأصلي.
  3. العناية بالأسنان: يمكن أن يساعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يوميًا واستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد في الحفاظ على نتائج تبييض الأسنان.

 

كم عدد جلسات تبييض الأسنان بالليزر ؟

 

وعادًة ما تكون جلسة واحدة من تبييض الأسنان بالليزر كافية للحصول على نتائج واضحة ومع ذلك قد يحتاج بعض الأشخاص إلى جلستين أو ثلاث جلسات للحصول على النتائج التي يرغبون فيها.

وتعتمد الحاجة إلى جلسات إضافية على عدة عوامل، بما في ذلك:

  1. درجة اصفرار الأسنان قبل التبييض:كلما كانت الأسنان أكثر اصفرارًا، زاد احتمال الحاجة إلى جلسات إضافية.
  2. صحة الأسنان:إذا كانت الأسنان ضعيفة أو بها تشققات أو حفر، فقد يحتاج الطبيب إلى إجراء جلسات إضافية لتجنب تلف الأسنان.
  3. رغبة المريض: إذا كان المريض غير راضٍ عن النتائج بعد جلسة واحدة، فقد يرغب فى إجراء جلسات إضافية.

 

طرق تبييض الاسنان

 

و هناك طريقتان رئيسيتان لتبييض الأسنان بالليزر:

  1. تبييض الأسنان بالليزر المباشر: فى هذا النوع من التبييض ، يضع طبيب الأسنان جل التبييض مباشرة على الأسنان ثم يستخدم الليزر لتنشيط الجل مما يؤدي إلى إطلاق مكونات التبييض التي تعمل على إزالة البقع.
  2. تبييض الأسنان بالليزر غير المباشر:فى هذا النوع من التبييض ، يقوم طبيب الأسنان بصنع قوالب للأسنان الخاصة بك ، ثم يتم ملء القوالب بجل التبييض ويترك المريض فى المنزل مع القوالب فى فمه لفترة محددة من الوقت و ينشط المريض الجل باستخدام جهاز تبييض بالليزر محمول باليد.

سعر فلتر مياه 7 مراحل 

افضل نوع حفاضات للاطفال 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى