رئيسيةمنوعات وغرائب

تعرف على أسباب النعاس بعد الاكل

النعاس بعد الاكل يعد من أكثر الموضوعات التي تشغل تفكير كثير من المواطنيين، لذلك يبحث كثير منهم عن طرق التخلص من النعاس بعد تناول الطعام، وقد هيمن على محركات البحث لذلك سنعرضه في السطور القادمة

أسباب النعاس بعد الأكل مباشرة

 

يعاني الكثير من الأشخاص من النعاس بعد تناول الطعام مباشرة، وقد تكون هناك أسباب طبيعية وأسباب غير طبيعية  لزيادة الشعور بالنعاس بعد تناول الطعام .

لماذا أشعر بالنعاس بعد الأكل ؟

 

هناك اسباب طبيعية للنعاس بعد تناول الطعام يعرضه فيما يلي :

  1. ارتفاع مستوى السكر في الدم بعد تناول الطعام، يرتفع مستوى السكر في الدم، ثم ينخفض بعد فترة من الوقت. هذا الانخفاض المفاجئ في مستوى السكر يمكن أن يسبب النعاس.
  2.  توجيه تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي بعد تناول الطعام، يتم توجيه تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي لمساعدة عملية الهضم. هذا يمكن أن يؤدي إلى نقص تدفق الدم إلى الدماغ والشعور بالنعاس.
  3.  إفراز هرمون الميلاتونين  يتم إفراز هرمون الميلاتونين في الجسم للمساعدة في تنظيم النوم. بعض الأطعمة مثل الكرز والأناناس تحتوي على مكونات يمكن أن تزيد من إنتاج هذا الهرمون وتسبب النعاس.

ما هي الاسباب العلمية للنعاس بعد الأكل ؟

 

هناك اسباب غير طبيعية للنعاس بعد تناول الطعام سيعرضه  في السطور القادمة فيما يلي :

  1. مرض السكري يمكن أن يكون النعاس بعد الأكل علامة على مشكلة صحية مثل مرض السكري. يعاني مرضى السكري من اضطراب في تنظيم مستوى السكر في الدم، مما يمكن أن يسبب النعاس.
  2. قصور الغدة الدرقية يمكن أن يكون قصور الغدة الدرقية سببًا للنعاس بعد الأكل، حيث يؤدي هذا المرض إلى انخفاض إنتاج هرمون الغدة الدرقية الذي يساهم في النشاط واليقظة.
  3. اضطرابات النوم بعض اضطرابات النوم مثل انقطاع النفس النومي يمكن أن تسبب النعاس أثناء النهار، بما في ذلك بعد تناول الطعام.

 

كيف يمكنني تجنب النعاس بعد الأكل 

 

من المهم أن نذكر أنه إذا كان النعاس بعد الأكل يسبب لك انزعاجًا وتأثيرًا سلبيًا على حياتك اليومية،يمكنك محاولة كل ما يلي :

  1.  تناول وجبات صغيرة ومتكررة تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم مستقرًا ويقلل من النعاس.
  2. تجنب الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة: الأطعمة الغنية بالسكريات والكربوهيدرات البسيطة مثل الحلويات والمشروبات الغازية يمكن أن تتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل سريع وبعدها يحدث انخفاض مفاجئ يسبب النعاس، يفضل تناول الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين والكربوهيدرات المعقدة التي تساعد على الحفاظ على مستوى السكر في الدم مستقرًا.
  3. ممارسة التمارين البسيطة بعد الوجبة بدلاً من الجلوس لفترة طويلة بعد تناول الطعام، قم بممارسة بعض التمارين البسيطة مثل المشي الخفيف، هذا يساعد في زيادة تدفق الدم والحفاظ على اليقظة.
  4.  الحصول على قسط كافٍ من النوم في الليل التعب العام وقلة النوم يمكن أن تزيد من النعاس بعد الأكل. حاول الحصول على قسط كافٍ من النوم في الليل لتجنب الشعور بالنعاس الزائد في النهار.

أسباب النعاس بعد تناول الطعام الدسم

 

تأثير الدهون العالية في الدم وإفراز السيروتونين والميلاتونين يعد من أسباب النعاس بعد تناول الطعام الدسم،يرتبط ذلك بالتعب الناتج عن جهد الهضم وتأثير الهرمونات على دورة النوم والاستيقاظ،يجب مراعاة هذه العوامل عند تناول الطعام الدسم وتوزيعه على وجبات صغيرة على مدار اليوم لتقليل النعاس المفرط، ومع ذلك، إذا استمر النعاس المفرط أو كان يؤثر سلبًا على حياتك اليومية، فمن المستحسن استشارة الطبيب لتقييم الحالة واستبعاد أي أسباب طبية أخرى.

هل النعاس بعد الأكل طبيعي ؟

 

النعاس بعد تناول الطعام هو ظاهرة طبيعية وشائعة تحدث لدى الكثير من الأشخاص، عند تناول وجبة غذائية كبيرة وغنية بالدهون، يتم تحويل الدم والطاقة إلى الجهاز الهضمي لهضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية. يتطلب هذا العملية مجهودًا معويًا كبيرًا وتدفقًا زائدًا للدم إلى الجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى ذلك، بعض الأطعمة قد تؤدي إلى زيادة إفراز الهرمونات المرتبطة بالاسترخاء والنعاس مثل( السيروتونين،الميلاتونين) يرتبط ذلك بوجود تريبتوفان، وهو حمض أميني يعمل كمادة سابقة لإنتاج هذه الهرمونات، في الأطعمة الغنية بالدهون.

أسباب النعاس بعد تناول الطعام في وقت متأخر من الليل 

 

 

أسباب النعاس بعد تناول الطعام أثناء الحمل

 

  1. الهرمونات: تؤدي التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل إلى زيادة إنتاج هرمون البروجسترون، والذي يمكن أن يسبب الشعور بالنعاس.
  2. انخفاض مستويات السكر في الدم: يمكن أن يؤدي تناول وجبة كبيرة أو دسمة إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى الشعور بالتعب.
  3. مشاكل الجهاز الهضمي: يمكن أن تؤدي مشاكل الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم أو ارتجاع المريء، إلى الشعور بالنعاس بعد تناول الطعام.
  4. عدم الراحة: يمكن أن تؤدي زيادة حجم البطن أثناء الحمل إلى الشعور بعدم الراحة، مما قد يؤدي إلى الشعور بالتعب.

اريل تلفزيون قديم 

أسباب النعاس بعد تناول الطعام الثقيل 

 

  1. زيادة حجم الوجبة قد تؤدى الى الشعور بالنعاس
  2. الدهون يمكن ان تسبب زيادة افراز هرمون الميلاتونين
  3.  ارتفاع نسبة السكر في الدم
  4. زيادة نسبة الدهون في الوجبة

سعر فلتر مياه 7 مراحل تايواني امريكي 

حفاضات بعد الولادة 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى